منشآت تشكيل المعادن في القوالب مفتوحة

الصفحة الرئيسية > القطاعات والفرص > المعادن والتعدين > منشآت تشكيل المعادن في القوالب مفتوحة
A+ A A-

الوصف

تتمثل الفرصة في توطين سلسلة القيمة لتشكيل المعادن في قوالب مفتوحة، وذلك لخدمة قطاعات المملكة، ودول مجلس التعاون الخليجي.

يعد تشكيل المعادن في قوالب مفتوحة واحداً من طُرق تشكيل المعادن الخمسة (السباكة بالشمع المفقود، السباكة الرملية، تشكيل المعادن في قوالب مغلقة، وتشكيل المعادن بالدرفلة)، والمستخدمة في تصنيع منتجات الطاقة في المملكة العربية السعودية.

ويتم تشكيل المعادن في قوالب مفتوحة عن طريق  التوربينات (بلتون ، تورجو، كروس فلو)، والمحركات الكهربائية (أحادية الطور، وثلاثية الطور)، ومعدات رأس البئر ( مواسير التغليف و أنابيب التغليف)، والمضخات (مضخات الإزاحة الموجبة، المضخات الدفعية، المضخات الديناميكية، مضخات الجاذبية الأرضية، مضخات البخار، والمضخات بدون صمام)، والصمام الكروي(الأحادي، وذو الثلاثة أجزاء ،و المنقسم،  و المفتوح والملحوم)، ضواغط الغاز (ذات الإزاحة الموجبة، و الترددية، والمركزية، والمحورية)، وموانع الاندفاع السطحي (الحلقي، والمكبسي).

في عام 2016 ، بلغت قيمة طلب المملكة لعمليات تشكيل المعادن في قوالب مفتوحة 304 مليون دولار أمريكي بنسبة 32٪ من جميع التقنيات الخمسة المستخدمة لتصنيع منتجات الطاقة، والتي تقدر بـ 47 كيلوطن سنويًا بنسبة 20٪ من جميع التقنيات الخمسة المستخدمة لتصنيع منتجات الطاقة من الفئات التالية: (الصمامات الكروية: 13 كيلوطن سنوياً، معدات رأس البئر: 11.2 كيلوطن سنوياً، المحركات الكهربائية: 7.4 كيلوطن سنوياً، التوربينات: 6.4 كيلوطن سنوياً، المضخات: 3.8 كيلوطن سنوياً، مانعات الاندفاع (المكبسية): 2.7 كيلوطن، مانعات الاندفاع (الحلقية): 1.6 كيلوطن سنوياً، والضاغط (الغازي): 1.3كيلوطن سنوياً.

من المتوقع أن يزداد الطلب على عمليات تشكيل المعادن في قوالب مفتوحة في المملكة بمعدل نمو سنوي يقدر بـ 3٪ ليصل إلى 62 كيلوطن سنويًا بحلول عام 2025، ويتمتع المستثمرون في المملكة بفرصة الاستفادة من السوق الإقليمية الكبيرة في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي من المتوقع أن تشهد نمواً قوياً مدعوماً بإنتاج النفط والغاز (يتوقع أن يرتفع من 44 كيلوطن سنويًا  عام 2017 إلى 56 كيلوطن سنويًا بحلول عام 2025).

تمثل الزيادة في الطلب على عمليات تشكيل المعادن في القوالب المفتوحة، وقلة المستثمرين المحليين، إلى جانب جهود الحكومة الحثيثة للتوطين،  فرصة عظيمة للقطاع الخاص للاستثمار في إنشاء مرافق حديثة لتشكيل المعادن بالطرق المفتوح (بما في ذلك تشكيل المعادن للجيل القادم).

كما تتوافر فرص أخرى عبر سلسلة القيمة وتشمل:

-نشاء مكاتب تصميم في المملكة لتلبية الطلب المحلي.

-توطين إنتاج قضبان الصلب، السبائك، ومواد التشحيم الخاصة بتشكيل المعادن على سبيل المثال: مواد التشحيم المصنوعة من الجرافيت والطلاء.

-إنشاء مرافق المعالجة الحرارية على نطاق واسع؛ لدعم عمليات تشكيل المعادن المحلية.

-إنشاء خدمات الصيانة والإصلاح والعمليات؛ لخدمة صناعة تشكيل المعادن.

 

تفاصيل فرصة الاستثمار

المعادن والتعدين
القطاع
يحدده المستثمر
الموقع
يحدده المستثمر(يتم تقاسم عوامل التكلفة والأرقام المالية الأخرى بناء على طلبها).
حجم الاستثمار
المجال مفتوح لبدء المشروع في أقرب وقت ممكن
الجدول الزمني

نموذج الاستثمار

نموذج: هناك فرصة للتفكير في نماذج تشغيل مختلفة
  • نموذج صافٍ للقطاع الخاص
  • مشروع مشترك مع جهة محلية

التواصل مع مسؤول قطاع منشآت تشكيل المعادن في القوالب مفتوحة

شكراَ لتواصلك مع الهيئة العامة للاستثمار

لقد تم استلام رسالتك، سوف يتم التواصل معك في أقرب وقت

beta