مصانع السباكة بالشمع المفقود

الصفحة الرئيسية > القطاعات والفرص > المعادن والتعدين > مصانع السباكة بالشمع المفقود
A+ A A-

الوصف

 

تتمثل الفرصة في توطين سلسلة القيمة للسباكة بالشمع المفقود وذلك لخدمة قطاعات المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي

تعد السباكة بالشمع المفقود واحدة من طُرق تشكيل المعادن الخمسة ( السباكة بالشمع المفقود والسباكة الرملية وتشكيل المعادن بالقوالب المغلقة وتشكيل المعادن بالدرفلة) و المستخدمة في تصنيع منتجات الطاقة في المملكة العربية السعودية.

تتم السباكة بالشمع المفقود عن طريق التوربينات، والمحركات(  غطاء المحركات الكهربائية)، المضخات (الهيكل الخارجي، ودولاب المضخة ، وصندوق الحشو، و رأس التفريغ و الوعاء وأنابيب الشفط) ضواغط الغاز( السبيكة رقم 214 المصنوعة من النيكل و الفولاذ المقاوم للصدأ)الصمامات (البوابية و صمام الفراشة و الخانقة ، وذات الاتجاه الواحد )  والتروس.

في عام 2016 ، بلغت قيمة طلب المملكة العربية السعودية لعمليات السباكة بالشمع المفقود 254 مليون دولار أمريكي بنسبة 26٪ من جميع التقنيات الخمسة المستخدمة لتصنيع منتجات الطاقة والتي تقدر بـ 79 كيلو طن سنويًا بنسبة 33٪ من جميع التقنيات الخمسة المستخدمة لتصنيع منتجات الطاقة من الفئات التالية: المضخات: 32.6 كيلو طن سنويا ، المحركات الكهربائية: 22.1 كيلو طن سنويا ، الصمامات البوابية: 7.2 كيلو طن سنويا ، التوربينات: 6.4 كيلو طن سنويا ، صمامات الفراشة: 2.8كيلو طن سنويا ، التروس: 2.7 كيلو طن سنويا، الصمامات ذات الاتجاه الواحد: 2.5 كيلو طن سنويا ،الصمامات الخانقة: 1.6كيلو طن سنويا، والضواغط (الغازية): 1.1 كيلو طن سنويا.

من المتوقع أن يزداد الطلب على السباكة بالشمع المفقود في المملكة بمعدل نمو سنوي يقدر بـ 3٪ ليصل إلى 119 كيلوطن سنويًا بحلول عام 2030، ويتمتع المستثمرون في المملكة بفرصة الاستفادة من السوق الإقليمية الكبيرة في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي من المتوقع أن تشهد نمواً قوياً مدعوماً بإنتاج النفط والغاز (يتوقع أن يرتفع من 73 كيلوطن سنويًا عام 2017 إلى 107 كيلوطن سنويًا بحلول عام 2030).

تمثل الزيادة في الطلب على السباكة بالشمع المفقود، وقلة المستثمرين المحليين، إلى جانب جهود الحكومة الحثيثة للتوطين،  فرصة عظيمة للقطاع الخاص للاستثمار في  تصنيع مصانع السباكة بالشمع المفقود؛ لخدمة قطاعات الطاقة في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

كما تتوافر فرص أخرى عبر سلسلة القيمة وتشمل:

  • إنشاء مصانع لتصنيع قوالب السباكة بالشمع المفقود ، و استغلال وجود السيراميك والمواد اللاصقة في المملكة العربية السعودية
  • ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﺼﺎﻧﻊ إﻧﺘﺎج قضبان الصلب واﻟﺴﺒﺎئك
  • إنشاء مرافق لتنظيف المعادن والكشف عنها واختبارها
  • إعداد مرافق المعالجة الحرارية
  • تصنيع مخرطة سي ان سي وغيرها من معدات التشغيل الدقيقة للتشطيب

 

تفاصيل فرصة الاستثمار

المعادن والتعدين
القطاع
يحدده المستثمر
الموقع
يحدده المستثمر(يتم تقاسم عوامل التكلفة والأرقام المالية الأخرى بناء على طلبها).
حجم الاستثمار
المجال مفتوح لبدء المشروع في أقرب وقت ممكن
الجدول الزمني

نموذج الاستثمار

نموذج: هناك فرصة للتفكير في نماذج تشغيل مختلفة
  • نموذج صافٍ للقطاع الخاص
  • مشروع مشترك مع جهة محلية

التواصل مع مسؤول قطاع مصانع السباكة بالشمع المفقود

شكراَ لتواصلك مع الهيئة العامة للاستثمار

لقد تم استلام رسالتك، سوف يتم التواصل معك في أقرب وقت

beta