الاستزراع المائي

الوصف

​تمتاز المملكة العربية السعودية بموقع استراتيجي على خط ساحل يمتد لمسافة 1,800 كم2 على طول البحر الأحمر.  وبفضل مجاورتها للبحر الأحمر؛ تتمتع المملكة بظروف مثالية للاستزراع المائي وإنتاج المأكولات البحرية عالية الجودة. من خصائصها:

المياه النقية:  7.04 مغ/ل من الأكسجين المذاب (DO)

انخفاض سعة الموج:  0.5م إلى 1م

العمق الملائم: 20م إلى 50م (حسب الموقع)

الملوحة الكافية: 35 إلى 41 جزء من الألف (حسب الموقع)

درجات حرارة متفاوتة للماء على طول الساحل: 18 درجة مئوية (في الشمال) 38 درجة مئوية (في الجنوب)

​علاوة على ذلك، بادرت المملكة بتطوير العديد من فرص الاستثمار وتهيئتها للمستثمرين ليشرعوا بإطلاق مشاريع الاستزراع المائي الخاصة بهم في 15 موقعًا كانت قد اختارتها الحكومة السعودية بعد استكشاف دقيق لسواحل البحر الأحمر كونها مواقع ملائمة للزراعة المائية. وعليه؛ تخضع هذه المناطق للمعايير المعتمدة في المملكة والتي أصدرتها إدارة المصايد البحرية التابعة لوزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية (MEWA).     كما روعي أن تكون فرص الاستثمار هذه متماشية مع سلسلة القيمة الخاصة بالاستزراع المائي ومهيأة بكل ما يحتاجه المستثمر، بما في ذلك مصانع الأعلاف  والمفارخ وأحواض الرعاية والتربية.        المواقع التي حددتها الحكومة هي:

  • تبوك (موقعان)
  • جازان (موقع واحد)
  • عسير (موقع واحد)
  • مكة المكرمة (4 مواقع)
  • المدينة المنورة (5 مواقع)

تهدف فرص الاستثمار هذه إلى:

  • إنتاج مأكولات بحرية مثل أسماك الدنيس والباراموندي.
  • تطوير سلسلة القيمة الخاصة بالاستزراع المائي

​زيادة الطاقة الإنتاجية الحالية من 80,000 طن في عام 2018 إلى 600,000 طن بحلول عام 2030.  

​من المتوقع أن يزداد استهلاك المأكولات البحرية في السعودية بنسبة 7.4 بالمائة سنوياً حتى حلول عام 2030. وتُعزى هذه الزيادة في الاستهلاك المحلي إلى زيادة عدد السكان وارتفاع معدل استهلاك الفرد الواحد؛ الأمر الذي يُتوقع أن يولّد طلبًا متزايدًا على المأكولات البحرية بواقع 500,000 طن في عام 2030.  

 

Saudi Map

 

تبوك:

​تتطلب فرصة الاستثمار هذه إنشاء مواقع استزراع مائي بنظام الأقفاص العائمة في أملج وضباء بمدينة تبوك؛ وذلك لأن هذين الموقعين يتمتعان بمزايا جغرافية وبيئية مناسبة حيث يحتوي كل منهما على شبكة طرق متصلة بطريق ينبع-جدة السريع، كما أنهما قريبان من ميناء ينبع البحري الواقع على ساحل البحر الأحمر.   

تُطلّ كل من ضباء الواقعة شمال غرب المملكة، وأملج الواقعة جنوب محافظة الوجه وشمال ينبع على البحر الأحمر، وتمتازان بمناخ ساحلي صحراوي استوائي متأثر بوجود البحر الأحمر. وتصل درجات الحرارة هناك إلى 36 درجة مئوية في الصيف، و22 درجة مئوية في الشتاء.    

  • إن الموقع الجغرافي للمشروع فريد من نوعه، لأنه يحقق الشروط المطلوبة ويقع على بعد 20 كم عن الميناء والمراسى البحرية وأيضا عن مسارات الملاحة البحرية الدولية والأقليمية،. كما أن الموقع يتوافق مع المعايير الكيميائية المعتمدة لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة. 
  • زراعة الأسماك؛ الدنيس والباراموندي

تقع المشاريع على مساحة كلية مقدارها 1كيلومتر مربع وتحتوي على 24 قفصًا تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منها 21 طن، بينما تبلغ الطاقة الإنتاجية الكلية للمشروع 500 طن.   

 

جيزان:

 

​تتطلب فرصة الاستثمار هذه إنشاء مواقع استزراع مائي بنظام أقفاص عائمة في محافظة الدرب في جازان، لأنها ملائمة للاستزراع المائي جغرافيًا وبيئيًا.   الدرب هي إحدى محافظات مدينة جازان والتي توسعت بسرعة كبيرة نظراً لموقعها الاستثنائي؛ ففيها شبكة طرق متصلة بطريق جازان-جدة السريع، كما أنها توفر منفذاً سهلاً إلى شاطئ البحر الأحمر.

محافظة الدرب

إحدى محافظات شمال مدينة جازان التي تقع جنوب غرب المملكة.   توسعت محافظة الدرب بسرعة كبيرة بفضل موقعها المميز على مستوى المنطقة الجنوبية بأكملها، حيث أنها تقع على مفترق طرق دولي هام، وهو مثلث تتقاطع فيه المنشآت التجارية والخدماتية، والمطاعم ومنشآت خدمات السيارات في مكة.     

  • إن الموقع الجغرافي للمشروع فريد من نوعه كونه يحقق الشروط المطلوبة ويقع على بعد 40كم عن الميناء والمراسى البحرية وأيضا عن مسارات الملاحة البحرية الدولية والأقليمية،. كما أن الموقع يتوافق مع المعايير الكيميائية المعتمدة لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • زراعة الأسماك؛ الدنيس والباراموندي

تقع المشاريع على مساحة كلية مقدارها 1كيلومتر مربع وتحتوي على 24 قفصًا تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منها 21 طن، بينما تبلغ الطاقة الإنتاجية الكلية للمشروع 500 طن.   

 

عسير

 

​تتطلب فرصة الاستثمار هذه إنشاء مواقع استزراع مائي بنظام الأقفاص العائمة في محافظة البرك في عسير، إحدى محافظات إقليم تهامة الواقع على ساحل البحر الأحمر، ما يجعلها منطقة ملائمة جغرافيًا وبيئيًا للاستزراع المائي.  تمتلك المنطقة شبكة من الطرق المتصلة بطريق جازان-جدة السريع، وهي قريبة من الميناء البحري، وبذلك فهي توفر منفذاً سهلاً إلى البحر الأحمر.

البرك

تقع في محافظة البرك، إحدى محافظات مدينة عسير الواقعة على طريق الساحل الغربي، جنوب غرب المملكة ضمن إقليم تهامة المطل على البحر الأحمر.

  • إن الموقع الجغرافي للمشروع فريد من نوعه كونه يحقق الشروط المطلوبة ويقع على بعد 40كمعن الميناء والمراسى البحرية وأيضا عن مسارات الملاحة البحرية الدولية والأقليمية،. كما أن الموقع يتوافق مع المعايير الكيميائية المعتمدة لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • زراعة الأسماك؛ الدنيس والباراموندي

تقع المشاريع على مساحة كلية مقدارها 1كيلومتر مربع وتحتوي على 24 قفصًا تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منها 21 طن، بينما تبلغ الطاقة الإنتاجية الكلية للمشروع 500 طن.   

 

مكة المكرمة

​تتطلب فرصة الاستثمار هذه إنشاء مواقع استزراع مائي بنظام الأقفاص العائمة في عدة مناطق في مكة المكرمة مثل قرية المستورة ورابغ والمظيلف والقنفذة.  جميع هذه المناطق ملائمة جغرافيًا وبيئيًا للاستزراع المائي.  تمتلك مكة شبكة من الطرق المتصلة بطريق ينبع-جدة السريع، وهي قريبة من الميناء البحري الرئيسي، وبذلك فهي توفر منفذاً سهلاً إلى شاطئ البحر الأحمر.

​المستورة

​تقع المستورة ضمن الساحل الغربي، وتطل على البحر الأحمر  وتمتد من البحر الأحمر غربًا وحتى الصحراء شرقًا، وفيها سبعة أودية منها:  وادي الكلبي ووادي الدان. تمتاز قرية المستورة بمناخ ساحلي استوائي جاف متأثر بوجود البحر الأحمر.  

  • إن الموقع الجغرافي للمشروع فريد من نوعه كونه يحقق الشروط المطلوبة ويقع على بعد 40كم عن الميناء والمراسى البحرية وأيضا عن مسارات الملاحة البحرية الدولية والأقليمية. كما أنه يوافق المعايير الكيميائية المعتمدة لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • زراعة الأسماك؛ الدنيس والباراموندي

​محافظة رابغ 

​تقع رابغ في الجزء الشمالي لمدينة مكة، وهي إحدى محافظاتها الساحلية التي تمتد على طول ساحل البحر الأحمر. تتمتع رابغ بموقع استراتيجي نظراً لوقوعه على محور إقليمي ساحلي يجمع مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة وشمال ينبع. 

  • إن الموقع الجغرافي للمشروع فريد من نوعه، لأنه يحقق الشروط المطلوبة ويقع على بعد 30كمعن الميناء والمراسى البحرية وأيضا عن مسارات الملاحة البحرية الدولية والأقليمية. كما أن الموقع يحقق المعايير الكيميائية المعتمدة لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • زراعة الأسماك؛ الدنيس والباراموندي

​محافظة المظيلف

​تمتاز المظيلف بموقع استراتيجي، حيث أنها تمر بالطريق الذي يصل بين المدن الجنوبية في السعودية مثل أبها وجازان من جهة واليمن من جهة أخرى. كما تمتاز المظيلف بمناخ ساحلي استوائي جاف متأثر بوجود البحر الأحمر. 

  • إن الموقع الجغرافي للمشروع فريد من نوعه كونه يحقق الشروط المطلوبة ويقع على بعد 40كم عن الميناء والمراسى البحرية وأيضا عن مسارات الملاحة البحرية الدولية والأقليمية. كما أن الموقع يحقق المعايير الكيميائية المعتمدة لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • زراعة الأسماك؛ الدنيس والباراموندي

​محافظة القنفذة

​تقع القنفذة في الجزء الجنوبي لمكة، وتعد إحدى محافظات مكة الساحلية نظرًا لامتدادها على طول ساحل البحر الأحمر. كما تمتاز القنفذة بمناخ ساحلي استوائي جاف متأثر بوجود البحر الأحمر. 

  • إن الموقع الجغرافي للمشروع فريد من نوعه كونه يحقق الشروط المطلوبة ويقع على بعد 40كمعن الميناء والمراسى البحرية وأيضا عن مسارات الملاحة البحرية الدولية والأقليمية. كما أن الموقع يحقق المعايير الكيميائية المعتمدة لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • زراعة الأسماك؛ الدنيس والباراموندي

المدينة المنورة:

 

​تتطلب فرصة الاستثمار هذه إنشاء مواقع استزراع مائي بنظام الأقفاص العائمة في عدة مناطق في المدينة المنورة مثل الحسو والرس والمستورة وكذلك في شمال ينبع.  جميع هذه المناطق ملائمة جغرافيًا وبيئيًا للاستزراع المائي.  تمتلك مكة شبكة من الطرق المتصلة بطريق ينبع-جدة السريع، وهي قريبة من الميناء البحري الرئيسي، وبذلك فهي توفر منفذاً سهلاً إلى شاطئ البحر الأحمر.

​الحسو

​تقع الحسو في منطقة المدينة على ساحل الشعبان الذي يقع ضمن ساحل البحر الأحمر. تمتاز الحسو بموقعها الجغرافي والساحلي الاستثنائي؛ ولذلك فهي توفر موقعًا جوهريًا للاستثمار في الاستزراع المائي.

  • إن الموقع الجغرافي للمشروع فريد من نوعه كونه يحقق الشروط المطلوبة ويقع على بعد 91كم عن الميناء والمراسى البحرية وأيضا عن مسارات الملاحة البحرية الدولية والأقليمية. كما أن الموقع يحقق المعايير الكيميائية المعتمدة لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • زراعة الأسماك؛ الدنيس والباراموندي

​شمال ينبع

​تقع منطقة شمال ينبع في الجزء الشمالي من المدينة المنورة على طول ساحل البحر الأحمر.  تمتاز شمال ينبع بموفعها الجغرافي والساحلي الاستثنائي؛ ولذلك فهي توفر موقعًا جوهريًا للاستثمار في الاستزراع المائي.  كما تمتاز شمال ينبع بمناخ ساحلي استوائي جاف متأثر بوجود البحر الأحمر. 

  • إن الموقع الجغرافي للمشروع فريد من نوعه كونه يحقق الشروط المطلوبة ويقع على بعد 40كمعن الميناء والمراسى البحرية وأيضا عن مسارات الملاحة البحرية الدولية والأقليمية. كما أن الموقع يحقق المعايير الكيميائية المعتمدة لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • زراعة الأسماك؛ الدنيس والباراموندي

موقعان في المستورة

تقع المستورة في محافظة رابغ في المدينة المنورة، على ساحل البحر الأحمر  شمال مدينة جدة.

  • إن الموقع الجغرافي للمشروع فريد من نوعه كونه يحقق الشروط المطلوبة ويقع على بعد 100 إلى 103كمعن الميناء والمراسى البحرية وأيضا عن مسارات الملاحة البحرية الدولية والأقليمية. كما أن الموقع يحقق المعايير الكيميائية المعتمدة لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • زراعة الأسماك؛ الدنيس والباراموندي

​الرس

​تقع الرس في محافظة بدر في المدينة المنورة على ساحل البحر الأحمر. وتعتبر بمثابة موقع استثماري رئيسي لمشاريع الاستزراع المائي.

  • إن الموقع الجغرافي للمشروع فريد من نوعه كونه يحقق الشروط المطلوبة ويقع على بعد 20كمعن الميناء والمراسى البحرية وأيضا عن مسارات الملاحة البحرية الدولية والأقليمية. كما أن الموقع يحقق المعايير الكيميائية المعتمدة لدى وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  • زراعة الأسماك؛ الدنيس والباراموندي

​تقع المشاريع على مساحة كلية مقدارها 1كيلومتر مربع وتحتوي على 24 قفصًا تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منها 21 طن، بينما تبلغ الطاقة الإنتاجية الكلية للمشروع 500 طن.   

تفاصيل فرصة الاستثمار

الصناعة والتصنيع
القطاع
الاستزراع المائي
القطاع الفرعي
ساحل البحر الأحمر، المملكة العربية السعودية
الموقع
150 مليون إلى 200 مليون للمشروع الواحد (بما في ذلك النفقات الرأسمالية ونفقات التشغيل)
حجم الاستثمار
المجال مفتوح لبدء المشروع في أقرب وقت ممكن
الجدول الزمني

نموذج الاستثمار

نموذج: هناك فرصة للتفكير في نماذج تشغيل مختلفة
  • نموذج صافٍ للقطاع الخاص
  • مشروع مشترك مع جهة محلية

التواصل مع مسؤول قطاع الاستزراع المائي

شكراَ لتواصلك مع الهيئة العامة للاستثمار

لقد تم استلام رسالتك، سوف يتم التواصل معك في أقرب وقت