مصانع لمثبطات التآكل

الوصف

تتضمن هذه الفرصة توطين سلسلة القيمة كاملة لمثبطات التآكل للمياه ومثبطات التآكل للنفط والغاز، من أجل خدمة السعودية وأسواق الشرق الأوسط.

مثبطات التآكل هي مواد كيميائية هامة للإنتاج، تشكل نحو 20 % من السوق الكبيرة لخدمات حقول الغاز في الشرق الأوسط. بالإضافة إلى المواد الكيميائية المستخدمة في حقول النفط، تستخدم مثبطات التآكل في صناعات مختلفة، مثل الصناعة المائية وتوليد الطاقة ومعالجتها.

ومن المتوقع أن يرتفع استهلاك مثبطات التآكل في السعودية بشكل كبير خلال الأعوام القليلة القادمة بسبب الزيادة في استخدامها في مجالات النفط والغاز، ومعالجة المعادن، ومعالجة المياه.

ومن المتوقع أن يزداد الطلب الإجمالي على مثبطات التآكل في السعودية من 17 كيلو طن سنويًا في عام 2018 إلى 21 كيلو طن سنويًا في عام 2025.

  • مثبطات التآكل المائية: من المتوقع أن يرتفع الاستهلاك المحلي من 7 كيلو طن سنويًا في عام 2018 إلى 8 كيلو طن سنويًا في عام 2025، مما يؤدي إلى زيادة في حجم السوق من 36 مليون دولار أمريكي في عام 2018 إلى 45 مليون دولار أمريكي في عام 2025.
  • مثبطات التآكل للنفط والغاز: من المتوقع أن يرتفع الاستهلاك المحلي من 10 كيلو طن سنويًا في عام 2018 إلى 13 كيلو طن سنويًا في عام 2025، مما يؤدي إلى زيادة في حجم السوق من 47 مليون دولار أمريكي في عام 2018 إلى 75 مليون دولار أمريكي في عام 2025.

ويعتبر أكسيد الإيثيلين وأكسيد البروبيلين من المواد الخام الرئيسية للعديد من المنتجات التركيبية اللازمة لمثبطات التآكل، وهي متوفرة بسهولة في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى السوق السعودية، هناك فرصة للقطاع الخاص للاستفادة من سوق شرق أوسطي كبيرة يتوقع ارتفاعها من 29 كيلو طن سنويًا في عام 2018 إلى 41 كيلو طن سنويًا في عام 2025، مما يؤدي إلى زيادة حجم السوق من 209 مليون دولار أمريكي في عام 2018 إلى 320 مليون دولار أمريكي عام 2025.

إن الزيادة في الطلب على مثبطات التآكل، والدور المحلي المحدود في هذا المجال، إلى جانب التأكيد الحكومي على التوطين، تمثل جميعها فرصة عظيمة للقطاع الخاص للاستثمار في إنشاء مصانع لمثبطات التآكل للمياه وللنفط والغاز في المملكة العربية السعودية.

وإلى جانب التصنيع المحلي لمثبطات التآكل، هناك فرص أخرى في شتى مراحل سلسلة القيمة، منها:

  • إنشاء مرافق إنتاج للمنتجات التجميعية الرئيسية (مثل، البوليمرات المشتركة، الفوسفونات والأميدوأمينات)
  • توفير الخدمات اللوجستية والنقل (الحاويات المطابقة لمواصفات ISO، المقطورات والشاحنات المسطحة)، وخدمات الاختبار والتوثيق (CBM، والاختبار والمعاينة)

تفاصيل فرصة الاستثمار

الصناعة الكيميائية
القطاع
يحدده المستثمر
الموقع
يتم التقييم من قبل المستثمر (وسيتم تقديم عوامل التكلفة والأرقام المالية الأخرى عند الطلب)
حجم الاستثمار
المشروع متاح في أقرب وقت ممكن
الجدول الزمني

نموذج الاستثمار

نموذج: هناك فرصة للتفكير في نماذج تشغيل مختلفة
  • نموذج صافٍ للقطاع الخاص
  • مشروع مشترك مع جهة محلية

التواصل مع مسؤول قطاع مصانع لمثبطات التآكل

شكراَ لتواصلك مع الهيئة العامة للاستثمار

لقد تم استلام رسالتك، سوف يتم التواصل معك في أقرب وقت

beta